منتدى روم ساعة صفا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» لا تندم على حب عشته .. حتى لو صارت ذكرى تؤلمك
رسالة في سجود السهو_محمد بن صالح العثيمين  الجزء الثانى I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 15, 2011 2:34 pm من طرف اميرة الحب

» ســـــــأرحــــــل
رسالة في سجود السهو_محمد بن صالح العثيمين  الجزء الثانى I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 15, 2011 2:27 pm من طرف اميرة الحب

» قصه جميله مؤثرة تستحق القراءة
رسالة في سجود السهو_محمد بن صالح العثيمين  الجزء الثانى I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 15, 2011 1:30 am من طرف اميرة الحب

» خواطر انساااااااااان
رسالة في سجود السهو_محمد بن صالح العثيمين  الجزء الثانى I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 15, 2011 1:25 am من طرف اميرة الحب

» لا تخف ... إنه يحبك ... فثق به
رسالة في سجود السهو_محمد بن صالح العثيمين  الجزء الثانى I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 10, 2011 9:37 pm من طرف Admin

» بعد ان احببتك
رسالة في سجود السهو_محمد بن صالح العثيمين  الجزء الثانى I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 10, 2011 9:33 pm من طرف Admin

» فــــــــصـــه وعـــــــــبرة
رسالة في سجود السهو_محمد بن صالح العثيمين  الجزء الثانى I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 01, 2011 1:51 pm من طرف حازم لاست

» من طرائف السكارى
رسالة في سجود السهو_محمد بن صالح العثيمين  الجزء الثانى I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 01, 2011 7:34 am من طرف hany_mostfa

» هل تهمك سمعتك داخل النت ؟؟؟؟؟؟؟
رسالة في سجود السهو_محمد بن صالح العثيمين  الجزء الثانى I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 06, 2011 2:14 pm من طرف NIGMA

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

رسالة في سجود السهو_محمد بن صالح العثيمين الجزء الثانى

اذهب الى الأسفل

رسالة في سجود السهو_محمد بن صالح العثيمين  الجزء الثانى Empty رسالة في سجود السهو_محمد بن صالح العثيمين الجزء الثانى

مُساهمة من طرف هانى العربي الخميس أغسطس 20, 2009 7:02 am

=====================================================
سجود السهو على المأموم:
إذا سها الإمام وجب على المأموم متابعته في سجود السهو لقول النبي صلى الله عليه وسلم :" إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه" إلى أن قال :" وإذا سجد فاسجدوا ". متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .
وسواء سجد الإمام للسهو قبل السلام أو بعده فيجب على المأموم متابعته إلا أن يكون مسبوقاً أي قد فاته بعض الصلاة فإنه لا يتابعه في السجود بعده لتعذر ذلك ، إذ المسبوق لا يمكن أن يسلم مع إمامه فيقضي ما فاته ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم وعلى هذا إلا أن يكون مسبوقاً أي قد فاته بعض الصلاة فإنه لا يتابعه في السجود بعده لتعذر ذلك ، إذ المسبوق لا يمكن أن يسلم مع إمامه وعلى هذا فيقضي ما فاته ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم .

مثال ذلك : رجل دخل مع الإمام في الركعة الأخيرة ، وكان على الإمام سجود سهو بعد السلام ، فإذا سلم الإمام فليقم هذا المسبوق لقضاء ما فاته ولا يسجد مع الإمام فإذا أتم ما فاته وسلم سجد بعد السلام وإذا سها المأموم دون الإمام لم يفته شيء من الصلاة فلا سجود عليه لأن سجوده يؤدي إلى الاختلاف على الإمام واختلاف متابعته ، وأن الصحابة رضي الله عنهم تركوا التشهد الأول حين نسيه النبي صلى الله عليه وسلم فقاموا معه ولم يجلسوا للتشهد مراعاة للمتابعة وعدم الاختلاف عليه .
فإن فاته شيء من الصلاة فسها مع إمامه أو فيما قضاه بعده لم يسقط عنه السجود فيسجد للسهو إذا قضى ما فاته قبل السلام أو بعده حسب التفصيل السابق .
مثال ذلك : مأموم نسي أن يقول سبحان ربي العظيم في الركوع ولم يفته شيء من الصلاة فلا سجود عليه . فإن فاتته ركعة أو أكثر قضاها ثم سجد للسهو قبل السلام .
مثال آخر : مأموم يصلي الظهر مع إمامه فلما قام الإمام إلى الرابعة جلس المأموم ظناً منه أن هذه الركعة لأخيرة فلما علم أن الإمام قائم قام فإن كان لم يفته شيء من الصلاة فلا سجود عليه وإن كان فد فاتته ركعة فأكثر قضاها وسلم ثم سجد للسهو وسلم . وهذا السجود من أجل الجلوس الذي زاده أثناء قيام الإمام إلى الرابعة .
=====================================================
تنبيـه :
ـــــــــــ
تبين مما سبق أن سجود السهو تارة يكون قبل السلام وتارة يكون بعده فيكون قبل السلام في موضعين :
الأول : إذا كان عن نقص ، لحديث عبد الله بن بحينة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد للسهو قبل السلام حين ترك التشهد الأول . وسبق ذكر الحديث بلفظه .
الثاني : إذا كان عن شك لم يترجح فيه أحد الأمرين لحديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه فيمن شك في صلاته فلم يدر كم صلى ؟ ثلاثاً أم أربعاً ؟ حيث أمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يسجد سجدتين قبل أن يسلم ، وسبق ذكر الحديث بلفظه .
ويكون سجود السهو بعد السلام في موضعين :
الأول : إذا كان عن زيادة لحديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه حين صلى النبي صلى الله عليه وسلم الظهر خمساً فذكروه بعد السلام فسجد سجدتين ثم سلم ولم يبين أن سجوده بعد فسجد سجدتين ثم سلم ولم يبين أن سجوده بعد السلام من أجل أنه لم يعلم بالزيادة إلا بعده ، فدل على عموم الحكم وأن السجود عن الزيادة يكون بعد السلام سواء علم بالزيادة قبل السلام أم بعده ، ومن ذلك : إذا سلم قبل إتمام صلاته ناسياً ثم ذكر فأتمها فإنه زاد سلاماً في أثناء صلاته فيسجد بعد السلام لحديث أبي هريرة رضي الله عنه حين سلم النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الظهر أو العصر من ركعتين فذكروه فأتم صلاته وسلم ثم سجد للسهو وسلم وسبق ذكر الحديث بلفظه .
الثاني : إذا كان عن شك ترجح فيه أحد الأمرين لحديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر من شك في صلاته أن يتحرى الصواب فيتم عليه ثم يسلم ويسجد .وسبق ذكر الحديث بلفظه .
وإذا اجتمع عليه سهوان موضع أحدهما فبل السلام وموضع الثاني بعده فقد قال العلماء يغلب ما قبل السلام فيسجد قبله .
مثال ذلك : شخص يصلي الظهر فقام إلى الثالثة ولم يجلس للتشهد الأول وجلس في الثالثة يظنها الثانية ثم ذكر أنها الثالثة فإنه يقوم ويأتي بركعة ويسجد للسهو ثم يسلم .

فهذا الشخص ترك الأول وسجوده قبل السلام وزاد جلوساً في الركعة الثالثة وسجوده بعد السلام فغلب ما قبل السلام . والله أعلم .
والله أسال أن يوفقنا وإخواننا المسلمين لفهم كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والعمل بهما ظاهراً وباطناً في العقيدة والعبادة والمعاملة وأن يحسن العاقبة لنا جميعاً إنه جواد كريم .
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

تم تحريره بقلم الفقير إلى الله تعالى

محمد بن صالح العثيمين في 4/3/1400هـ
هانى العربي
هانى العربي

عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 18/08/2009
العمر : 42

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى